الدليل الإرشادي للمدرب المحدث

يتم تدريب المدربين ولمدة (20) ساعة تدريبية على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتعرف على تطبيقاتها في التعليم حيث يتوقع من المدرب في نهاية التدريب أن يكون قادراً على:   
1. التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
 
2. استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم.
 
3. استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.
 
4. الدخول الى المنصة واستخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية.
 
5. التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الإلكتروني بكل كفاءة.
 
6. المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات
 
7. الاستخدام الأمن لمصادر التقنية. 
 
يتم تدريب المدربين ( ولمدة 20 ساعة تدريبية) على تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة ومن ثم نشره وعرضه للطلاب وإمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل متدرب ، واستخدام نظام إدارة التعلم وأنظمة إدارة (Synchronous ) أو غير متزامنة  (Synchronous)سواء أكان ذلك بصورة متزامنة المحتوى التعليمي.
 
 
  • يتم تدريب المدربين( ولمدة 20 ساعة تدريبية)
  • المدربين لدينا يحصلون على تدريب لاكتساب مهارات التدريس على المراحل التالية:

 -أ- مرحلة التقنية : وتشمل علي:
1. اتقان المهارات الأساسية للحاسب.
2. استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.
3 استخدام منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية.

-ب- مرحلة التصميم : وتشمل علي:
1 وضع وصف متكامل للمادة.
2 اتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني.
3 اتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الإلكترونية المناسبة.
4 اتقان مهارة تنويع أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الاجابات.
.5 ان يصمم المادة وفقا لمتطلبات الجهة المشرفة.
6 تحديث المحتوى التعليمي الإلكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين
المتدربين.

 ج. مرحلة النظام الإداري : وتشمل علي:

  1. الحرص على متابعة الحضور الإلكتروني.
2 ضمان تفاعل الطلاب من خلال اشراكهم بالعملية التعليمية.
3 متابعة المتدربين وانجازهم وتطور فهمهم للمادة.
.4 التقييم المستمر والعادل. 
 

سياسة النزاهة

دعم وتدريب إلكتروني

المتطلبات التقنية في البرنامج الإلكتروني

دليل تعريف الأقسام الأساسية للبرنامج/المقرر الإلكتروني

مباديء الملكية الفكرية وحقوق النشر

كيف يبحث المتدرب عن المحتوى في المنصة؟

المجتمع / منتدى نقاش

كيفية الوصول للبرنامج الذي تم التسجيل فيه

إنشاء تذكرة دعم فني للمتدرب

تسجيل الدخول بالتحقق الثنائي للمتدرب

سياسة الدعم الفني

كيفية ارسال استفسارات للمدرب

سياسة الحضور الإلكتروني

كيفية الوصول إلى السياسات والآليات والأدلة الخاصة بالبرنامج التدريبي

سياسة الحقوق والخصوصية

التفاعل مع المحتوى و إكمال الأهداف في الدورة

كيف تحصل على المساعدة من الدعم الفني لمنصة معهد أبجدية العالي للتدريب

كيفية الوصول إلى الواجبات والمهام

سياسة التدريب الالكتروني

المحتوى التعليمي في الدورة التدريبية

تواصل معنا

متابعة التقدم في الدورة التدريبية

تعليمات كيفية البدء باستخدام البرنامج الإلكتروني

الشكاوي والمقترحات

المتصفحات التي تدعم الدخول للفصول الافتراضية

التقييم الذاتي

كيفية الوصول للفصل الافتراضي (البث المباشر) المتدرب

تسجيل جديد للمتدرب واختيار الدورة

المتطلبات التقنية لإستخدام النظام

الدليل الارشادي للمتدرب

الدليل الارشادي للمدرب

دليل نظام التنبيهات

كيفية التسجيل في البرنامج الذي تم اختياره

تنبيهات و إشعارات المهام

كيفية البحث عن المحتوى داخل المنصة

الرد على تذاكر الدعم الفني

قياس رضا المتدرب

إظهار تقييمات الطلاب في صفحة الدورة للزوار

كيف يمكن للمدير متابعة تقدم الطلاب واستعراض إرسالياتهم؟

تقارير جلسات الفصول الافتراضية (القاعات)

التقارير و التصديرات

إضافة الأهداف

مراجعة المشرف لإرساليات المتدرب

كيفية إنشاء واجبات

انشاء المجتمع / المنتدى

كيفية تفعيل أدوات التواصل مع المدرب

آلية عمل الدرجات في الاختبار

سلوك التقدم

الرد على استفسارات المتدربين

كيفية إنشاء اختبار

اضافة اختبارات

إنشاء تقييم ذاتي للمتدربين

إنشاء قاعة الكترونية (فصل افتراضي)

معايير التصحيح في الاختبارات

تقسيم المحتوى في الدورة التدريبية

إضافة الخطة الزمنية للدورات

إضافة المحتوى في الدورة وانواعه

كيفية إنشاء دورة

خطوات تثبيت عرض في القاعة للاستخدام المتكرر

إضافة تعليمات البداية في الدورة التدريبية

دليل المعارف والكفايات المطلوبة من المتدرب

التسجيل في معهد أبجدية العالي للتدريب كمدرب

سياسة التواصل

نبذة عن معهد أبجدية العالي